وسائل الإعلام الحكومية الروسية تعرض لقطات نازية لتبرير الحرب

يومين من التغطية الإخبارية الروسية: واقع بديل للحرب

في تجمع متلفز مع طيارين وطاقم من شركة إيروفلوت ، شركة الطيران الروسية الرائدة ، سأل أحد المشاركين الرئيس فلاديمير بوتين سؤالًا تم إعداده بشكل مثالي ليتوافق مع القواعد الحكومية الجديدة للإبلاغ عن غزوه لأوكرانيا.

قالت إحدى الطيارين ، الجالسة بين حوالي 20 امرأة ترتدين زي شركة إيروفلوت على طاولة طويلة ، “كلنا ندعم أفعالك ، العملية العسكرية الخاصة التي تجري هناك”. “نحن نعلم أن المدنيين لا يعانون ، لكن يرجى طمأنتنا ما هو في نهاية هذا الطريق.”

رد بوتين بسلسلة من مظالمه ضد أوكرانيا ، لكن لم تذكر إجابته ولا أي من الأسئلة حقيقة أوكرانيا – التدمير العنيف للمدن والبلدات من قبل الجيش الروسي ، ووفيات المدنيين ، والنزوح اليائس لملايين اللاجئين. مع وجود جميع وسائل الإعلام تقريبًا تحت سيطرة الدولة الآن ، اختفى هذا كله من شاشات التلفزيون المحلية وعناوين الصحف.

اشترك في النشرة الإخبارية The Morning من New York Times

إن قضاء عدة أيام في مشاهدة نشرات الأخبار على القنوات الحكومية الرئيسية ، فضلاً عن مسح الصحف التي تسيطر عليها الدولة ، هو مشاهدة مدى جهود الكرملين لتعقيم حربه بالمصطلح الأورويلي “عملية عسكرية خاصة” – ونشر كل الأخبار تغطية تتماشى مع تلك الرسالة.

كلمات مثل “الحرب” أو “الغزو” لوصف أفعال الجيش الروسي ممنوعة بموجب قانون جديد وقعه بوتين يوم الجمعة. ينص القانون على عقوبة بالسجن تصل إلى 15 عامًا لأي تغطية تعتبرها الدولة “معلومات كاذبة” حول الحملة العسكرية.

قال ستانيسلاف كوشر ، وهو مذيع تلفزيوني روسي مخضرم وعضو سابق في المجلس الرئاسي للمجتمع المدني وحقوق الإنسان: “إنها ليست حربًا على التلفزيون الروسي”. انتقل كوشر إلى الولايات المتحدة بعد إغلاق عروضه بشكل متكرر.

وأضاف “لن ترى انفجارات ولن ترى ضربات للأحياء التي يعيش فيها مدنيون ولن ترى الكثير من حيث القوات أو الجنود أو العربات المدرعة الثقيلة أو أي شيء من هذا القبيل”.

لطالما سعى بوتين ، 69 عامًا ، إلى لف إدارته بالأعمال البطولية والتضحيات الرهيبة التي قدمها الاتحاد السوفيتي لهزيمة ألمانيا النازية. لم يكن ضمه لشبه جزيرة القرم في عام 2014 وزعزعة استقرار أوكرانيا من خلال تأجيج حرب انفصالية في الشرق في ذلك العام استثناءً.

صور الكرملين تلك الحرب الطاحنة على أنها استمرار للحرب العالمية الثانية التي يخوضها الجيش السوفيتي ضد الغزاة النازيين والمتعاطفين معهم المحليين. مع غزوه الأخير لأوكرانيا ، في 24 فبراير ، ضاعف بوتين من قوته ، ووصفها مرارًا وتكرارًا بأنها محاولة لنزع السلاح ونزع السلاح من أوكرانيا.

إذن ، هذه هي الامتناع عن وسائل الإعلام الحكومية ، المصدر الرئيسي للأخبار بالنسبة لمعظم الروس ، وخاصة الجيل الأكبر منهم. أشار بوتين نفسه إلى الحكومة في كييف على أنهم نازيون حوالي 10 مرات خلال اجتماعه مع طاقم الطيران يوم السبت الماضي ، وتتكرر الكلمة إلى ما لا نهاية في كل بث. لتعزيز الفكرة ، تعرض القنوات الإخبارية بشكل متكرر لقطات بالأبيض والأسود للنازيين الفعليين.

نشرات الأخبار موحدة إلى حد ما من قناة تلفزيونية إلى أخرى. توصف “العمليات” في أوكرانيا بشكل أساسي بأنها مهمة حفظ سلام من قبل الجيش لإنقاذ السكان الناطقين بالروسية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين من جرائم الحرب الفظيعة التي ارتكبتها الحكومة الأوكرانية ضدهم. يوصف الغرب بأنه غير متعاطف تمامًا مع محنتهم.

عادة ما يستحق الدمار الهائل الذي لحق بمدينة خاركيف والعديد من البلدات الأصغر في الشمال الشرقي في أحسن الأحوال إشارة عابرة ، أو يُلقى باللوم على القوات الأوكرانية.

يوم الأحد ، يبدو أن برنامج “فيستي نديلي” ، وهو برنامج شاهد على نطاق واسع على قناة Rossiya-1 ، يستخدم تقريرًا واحدًا لإعداد الروس لمعركة تخمير كييف. وأشارت إلى أن القوات الروسية قطعت العاصمة الأوكرانية من الشمال والغرب مع استمرار المعارك في الضواحي. ثم اتهمت الجيش الأوكراني بمنع المدنيين من المغادرة لاستخدامهم كدروع بشرية. ولم يتم عرض عشرات الآلاف من اللاجئين الفارين غربًا بعيدًا عن القوات الروسية في قوافل الخوف والبؤس.

2 بعد الظهر. كانت أخبار يوم السبت على القناة الأولى ، وهي إحدى القنوات الأكثر شعبية إلى جانب قناة Rossiya-1 ، نموذجية في قصة الحربين هذه.

بدأ الأمر مع المذيع نقلاً عن بوتين ، قائلاً إن “العملية الخاصة” تسير كما هو مخطط لها. وأضاف أن تدمير البنية التحتية العسكرية سينتهي قريبا.

وألقت باللوم على القوات الأوكرانية المتطرفة في تفجير مبنى في مدينة ماريوبول الساحلية يضم 200 شخص يحتمون في الطابق السفلي ، لكن لم تكن هناك لقطات.

اشتكى دينيس بوشيلين ، رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ، إحدى الولايات التي أنشأتها موسكو بعد غزو 2014 ، في مقابلة من أن المدنيين لا يستخدمون الممر الإنساني المقصود للوصول إلى الشرق الذي تسيطر عليه روسيا ، لكنهم يخاطرون بالخطر بالتوجه. غرب. قال مسؤولون أوكرانيون إنهم لا يستطيعون استخدام الممر لأن القوات الروسية تقصفه.

قضى “Vesti Nedeli” وقتًا إضافيًا مساء يوم الأحد مع تقارير مكثفة عن الحرب – على الرغم من عدم استخدام هذا المصطلح بالطبع. وصف النزاع مرارًا بأنه على وشك الانتصار. فقد وصفت حالة جندي واحد قُتل ، لكنه كان ملائمًا من داغستان ، إحدى الجمهوريات المسلمة في القوقاز ، وليست من قلب روسيا.

غالبًا ما تُعزى تداعيات العقوبات التي تفكك الاقتصاد الروسي ، مثل إنهاء الرحلات الدولية لشركات الطيران الروسية ، إلى “الظروف” الحالية دون مزيد من التوضيح.

قام معظم مذيعي البرامج التلفزيونية ومقدمي البرامج الحوارية ، حتى أولئك الذين أعربوا في البداية عن تحفظات غامضة بشأن الغزو ، بتعديل تعليقاتهم بسرعة. واستهدفت العقوبات الغربية بعض أبرز مشجعي الكرملين. إيطاليا ، على سبيل المثال ، استولت على قصر بحيرة كومو الذي تبلغ تكلفته 9 ملايين دولار والذي يملكه فلاديمير سولوفييف ، مقدم البرامج الحوارية البارز.

ألقى فياتشيسلاف نيكونوف ، مضيف برنامج الشؤون الجارية على القناة الأولى بعنوان “اللعبة الكبرى” ، خطابًا عدوانيًا في مجلس الدوما ، أو البرلمان ، في اليوم التالي للغزو ، وهو ما ردده في برنامجه.

ووصف كم أحب الأوكرانيين وبلدهم الرائع. قال نيكونوف: “أعتقد أن روسيا ، بالطبع ، مهتمة بأن تكون دولة مزدهرة وودية”. “قضيتنا عادلة. سننتصر “.

كل هذا في تناقض حاد مع تقارير وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية عن القتال في شمال شرق البلاد ، حيث اشتعلت النيران في المنازل وسقط المدنيون قتلى في الشوارع. كانت هناك لقطات مثيرة يوم السبت لطائرة هليكوبتر روسية من طراز MI-24 تنفجر في كرة من اللهب بعد أن أصابها صاروخ أرض-جو.

شن الكرملين هجومًا موسعًا على وسائل الإعلام المستقلة على مدار العقد الماضي ، وأغلقت بعض المعاقل الأخيرة الأسبوع الماضي في مواجهة القانون الجديد. وشمل ذلك اثنين من الأطراف القوية: Echo of Moscow ، وهي محطة إذاعية مستقلة كانت نوعًا من غرفة المعيشة العائلية للروس الليبراليين ، و TV Rain ، وهي قناة تلفزيونية لديها إخوان شجاع.

مقاطع adcast مثل مقابلة مع والد جندي شاب يظهر في الأسر في أوكرانيا.

قال كيفين روثروك ، مدير التحرير للنسخة الإنجليزية من Meduza ، وهي وكالة أنباء مستقلة لا تزال تعمل من خارج روسيا ، إنه بالنسبة لجيل الشباب الذي لا يشاهد الأخبار التلفزيونية ، أصبح Telegram التطبيق المفضل لدى الجانبين.

على سبيل المثال ، يتم نشر مقاطع فيديو للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو يتحدث في كييف أولاً. مشاهد الأوكرانيين الغاضبين وهم يهتفون “محتلين!” في الجنود الروس في خيرسون أو في أي مكان آخر متاحة بسهولة ، ولكن لم يتم ذكرها في روسيا.

لمحاولة الوصول إلى جيل الشباب ، أنتجت وزارتا التنوير والتعليم في روسيا مقاطع فيديو توضح بالتفصيل التفسير الرسمي للحرب ؛ كانت مشاهدة إلزامية في المدارس.

نوفايا جازيتا ، وهي صحيفة مستقلة ، شارك محررها ، ديمتري موراتوف ، في جائزة نوبل للسلام العام الماضي ، وحاول اتباع الإرشادات الجديدة. في القصص التي قال فيها الأشخاص الذين تمت مقابلتهم “حرب” ، على سبيل المثال ، هناك علامات حذف وعبارة “كلمة محظورة من قبل السلطات الروسية”.

تم تداول بعض الأخبار خارج التصفية الرسمية. قال ليونيد راجوزين ، الصحفي المستقل ، إن قريبًا في حافلة موسكو كان يتحدث إلى صديق خائف في خاركيف ، مع صفارات الإنذار في الخلفية. وضعت المكالمة على مكبر الصوت وذهبت الحافلة بأكملها للاستماع. لا أحد اشتكى.

ومع ذلك ، يبدو أن هجوم النسخة الرسمية للدولة كان له التأثير المطلوب.

تُظهر استطلاعات الرأي الروسية المختلفة دعمًا كبيرًا للحرب – حوالي ثلثي الجمهور الروسي – على الرغم من أن الخبراء يقولون إن الضغط لببغاء الخط الرسمي يجب أن يؤخذ في الاعتبار.

قال كوشر ، المذيع التلفزيوني المستقل السابق ، إنه فوجئ بعدد المرات التي ترددت فيها نقاط حديث الكرملين حول محاربة النازيين في أوكرانيا في المحادثات الهاتفية مع زملائه السابقين.

قال كوشر: “لقد صُدمت للغاية”. “لم أكن لأظن أبدًا أن الدعاية سيكون لها مثل هذا التأثير على الناس.”